كتاب: سير أعلام النبلاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



على ذلك وقد ذكره الدقاق في(رسالته) فحط عليه فقال:كان صوفيا ملامتيا سكن الري ثم همذان له كتاب(صفوة التصوف) وله أدنى معرفة بالحديث في باب شيوخ البخاري ومسلم وغيرهما.
قلت:يا ذا الرجل أقصر فابن طاهر أحفظ منك بكثير.
ثم قال:وذكر لي عنه الإباحة.
قلت:ما تعني بالإباحة؟إن أردت بها الإباحة المطلقة فحاشا ابن طاهر هو- والله- مسلم أثري معظم لحرمات الدين وإن أخطأ أو شذ وإن عنيت إباحة خاصة كإباحة السماع وإباحة النظر إلى المرد فهذه معصية وقول للظاهرية بإباحتها مرجوح (1) .
قال ابن ناصر:محمد بن طاهر لا يحتج به صنف في جواز النظر إلى المرد وكان يذهب مذهب الإباحة (2) .
قال أبو سعد السمعاني:سألت إسماعيل بن محمد الحافظ عن ابن طاهر فتوقف ثم أساء الثناء عليه وسمعت أبا القاسم بن عساكر يقول:
__________
(1) وقال المؤلف في " الميزان ": 3 / 587: محمد بن طاهر المقدسي الحافظ ليس
بالقوي فإن له أوهاما كثيرة في تواليفه...ثم نقل كلام ابن عساكر الآتي وقال: وله انحراف عن السنة إلى تصوف غير مرضي وهو في نفسه صدوق لم يتهم وله حفظ ورحلة واسعة.
(2) وأنشد له:
دع التصوف والزهد الذي اشتغلت * به جوارح أقوام من الناس
وعج على دير داريا فإن بها الر * هبان ما بين قسيس
وشماس واشرب معتقة من كف كافرة * تسقيك خمرين من لحظ ومن كاس
ثم استمع رنة الاوتار من رشأ * مهفهف طرفه أمضى من الماس
غنى بشعر أمرئ في الناس مشتهر * مدون عندهم في صدر قرطاس
لولا نسيم بذكراكم يروحني * لكنت محترقا من حر أنفاسي